الجدول الزمني و الرسوم

24 - 28 نوفمبر 2025دبي - الإمارات العربية المتحدة$5,950

:فكرة الدورة التدريبية

هذه الدورة التدريبية من أندرسون حول دور العلاقات العامة في إدارة و مواجهة الأزمات، تبين كيف قامت المشروعات المختلفة في كل بلاد العالم، و عملت لمئات السنين، دون أن تتضمن وظيفة العلاقات العامة. إلا أن واقع الممارسة العملية التطبيقية بما تضمنه من تكرار معاناة هذه المشروعات من الأزمات و المشكلات، و تزعزع الثقة بينها و بين جماهيرها، أظهر أنه لم يعد ممكناً أن تستمر المشروعات في عملها المعتاد دون هذه الوظيفة. و بناءً عليه ظهرت وظيفة العلاقات العامة إستجابة لحاجة المشروعات لها كأداة هامة و فعالة لمواجهة و حل تلك الأزمات والمشكلات ، فكانت العلاقات العامة، وبحق، ثمرة للأزمات

و الحقيقة إن نقص أو عدم الفهم الصحيح لمفاهيم و قواعد و مهارات العلاقات العامة من قبل القائمين عليها في إدارة و مواجهة الأزمات، سوف يأتي قطعاً بنتائج سلبية على المشروعات التي يعملون لحسابها، و كذلك يلقي ظلاً سيئاً على فعالية مهنة العلاقات العامة ذاتها. لذلك تم تصميم هذه الدورة التدريبية لتمكين المتدربين من تحصيل و إجادة هذا الفهم الدقيق لتلك المهارات الفعالة، و مساعدة المؤسسات لرفع قدراتها في إدارة ما يواجهها من أزمات بكفاءة و فعالية، و تنوير الجمهور بدوره في المشاركة في مواجهة الأزمات، و حثه على تحقيق هذه المشاركة، و إكساب المتدربين المهارات العملية لتصميم برامج علاقات عامة متكاملة و فعالة لإدارة الأزمات بنجاح

:أهداف الدورة التدريبية

تهدف هذه الدورة التدريبية إلى إكساب المشاركين المعارف و القدرات و المهارات اللازمة للتطبيق السليم لدور العلاقات العامة في إدارة و مواجهة الأزمات، و الأسس النظرية و العلمية المرتبطة بالأزمات و أسس مواجهتها، و تزويدهم بالمهارات العملية و التخطيطية التي تمكنهم من بناء و توظيف و إدارة برامج و أنشطة العلاقات العامة للتعامل مع الأزمات و إدارتها بكفاءة و فاعلية

 و يمكن تفصيل أهداف الدورة فيما يلي:

  • المعرفة الكاملة بدور العلاقات العامة في مواجهة الأزمات
  • فهم و إدراك دور الجماهير في المشاركة في مواجهة الأزمات
  • شرح كيف تحرك العلاقات العامة الجماهير نحو المشاركة
  • تعلم بناء و تطبيق برنامج علاقات عامة متكامل لإدارة الأزمة
  • إكتساب المهارات العملية للعلاقات العامة في إدارة كل مرحلة من مراحل الأزمة

الفئات المستهدفة:

هذه الدورة التدريبية مناسبة لمجموعة واسعة من المهنيين و لكنها ستفيد بشكل كبير:

  • المتحدثون الرسميون في القطاع الحكومى و الخاص
  • قيادات المنشأة ممن يتعاملون مع وسائل الإعلام
  • مدراء و كبار مسؤولي العلاقات العامة و الإعلام و الإتصال في القطاعين الحكومي و الخاص ممن يتعاملون مع وسائل الإعلام
  • المرشحون لشغل هذه الوظائف في القطاعين الحكومي و الخاص
  • كافة المهتمين و الراغبين بتطوير مهاراتهم الشخصية في هذا المجال
  • الراغبون في إعداد أنفسهم للترشح لهذه الوظائف
  • دارسو و خريجو العلاقات العامة و الإعلام لإكتساب مهارات إضافية تميزهم عند التنافس الوظيفي
تحميل PDF
تحميل بروشور الدورة

:فكرة الدورة التدريبية

هذه الدورة التدريبية من أندرسون حول دور العلاقات العامة في إدارة و مواجهة الأزمات، تبين كيف قامت المشروعات المختلفة في كل بلاد العالم، و عملت لمئات السنين، دون أن تتضمن وظيفة العلاقات العامة. إلا أن واقع الممارسة العملية التطبيقية بما تضمنه من تكرار معاناة هذه المشروعات من الأزمات و المشكلات، و تزعزع الثقة بينها و بين جماهيرها، أظهر أنه لم يعد ممكناً أن تستمر المشروعات في عملها المعتاد دون هذه الوظيفة. و بناءً عليه ظهرت وظيفة العلاقات العامة إستجابة لحاجة المشروعات لها كأداة هامة و فعالة لمواجهة و حل تلك الأزمات والمشكلات ، فكانت العلاقات العامة، وبحق، ثمرة للأزمات

و الحقيقة إن نقص أو عدم الفهم الصحيح لمفاهيم و قواعد و مهارات العلاقات العامة من قبل القائمين عليها في إدارة و مواجهة الأزمات، سوف يأتي قطعاً بنتائج سلبية على المشروعات التي يعملون لحسابها، و كذلك يلقي ظلاً سيئاً على فعالية مهنة العلاقات العامة ذاتها. لذلك تم تصميم هذه الدورة التدريبية لتمكين المتدربين من تحصيل و إجادة هذا الفهم الدقيق لتلك المهارات الفعالة، و مساعدة المؤسسات لرفع قدراتها في إدارة ما يواجهها من أزمات بكفاءة و فعالية، و تنوير الجمهور بدوره في المشاركة في مواجهة الأزمات، و حثه على تحقيق هذه المشاركة، و إكساب المتدربين المهارات العملية لتصميم برامج علاقات عامة متكاملة و فعالة لإدارة الأزمات بنجاح

:أهداف الدورة التدريبية

تهدف هذه الدورة التدريبية إلى إكساب المشاركين المعارف و القدرات و المهارات اللازمة للتطبيق السليم لدور العلاقات العامة في إدارة و مواجهة الأزمات، و الأسس النظرية و العلمية المرتبطة بالأزمات و أسس مواجهتها، و تزويدهم بالمهارات العملية و التخطيطية التي تمكنهم من بناء و توظيف و إدارة برامج و أنشطة العلاقات العامة للتعامل مع الأزمات و إدارتها بكفاءة و فاعلية

 و يمكن تفصيل أهداف الدورة فيما يلي:

  • المعرفة الكاملة بدور العلاقات العامة في مواجهة الأزمات
  • فهم و إدراك دور الجماهير في المشاركة في مواجهة الأزمات
  • شرح كيف تحرك العلاقات العامة الجماهير نحو المشاركة
  • تعلم بناء و تطبيق برنامج علاقات عامة متكامل لإدارة الأزمة
  • إكتساب المهارات العملية للعلاقات العامة في إدارة كل مرحلة من مراحل الأزمة

الفئات المستهدفة:

هذه الدورة التدريبية مناسبة لمجموعة واسعة من المهنيين و لكنها ستفيد بشكل كبير:

  • المتحدثون الرسميون في القطاع الحكومى و الخاص
  • قيادات المنشأة ممن يتعاملون مع وسائل الإعلام
  • مدراء و كبار مسؤولي العلاقات العامة و الإعلام و الإتصال في القطاعين الحكومي و الخاص ممن يتعاملون مع وسائل الإعلام
  • المرشحون لشغل هذه الوظائف في القطاعين الحكومي و الخاص
  • كافة المهتمين و الراغبين بتطوير مهاراتهم الشخصية في هذا المجال
  • الراغبون في إعداد أنفسهم للترشح لهذه الوظائف
  • دارسو و خريجو العلاقات العامة و الإعلام لإكتساب مهارات إضافية تميزهم عند التنافس الوظيفي

:محتوى الدورة

اليوم الأول: العلاقات العامة و علاقتها بالأزمات

  • أزمات الواقع التطبيقي إستدعت ظهور العلاقات العامة
  • نتائج البحوث العلمية إستدعت ظهور العلاقات العامة
  • المفهوم الحديث للعلاقات العامة
  • أهداف العلاقات العامة
  • وظائف العلاقات العامة
  • العلاقات العامة ثمرة للأزمات
  • أمثلة و نماذج لأزمات عالجتها العلاقات العامة بنجاح

اليوم الثاني: الأزمة و مفاهيمها

  • المفاهيم و المصطلحات المرتبطة بالأزمة
  • مفهوم الأزمة
  • سمات الأزمة
  • التصنيفات المختلفة للأزمات
  • مراحل نشوء و تطور الأزمة
  • مفهوم إدارة الأزمة
  • مفهوم الإدارة بالآزمات
  • متطلبات إدارة الأزمة
  • عوامل النجاح في إدارة الأزمات

اليوم الثالث: العلاقات العامة و تحريك الرأي العام للمشاركة في مواجهة الأزمة

  • إتصالات الأزمة
  • وسائل الإعلام
  • العلاقات العامة
  • دور الإعلام في إدارة الأزمات
  • العلاقات العامة و التعامل مع الأنباء السيئة
  • مفهوم الرأي العام
  • عناصر مفهوم الرأي العام
  • خصائص الرأي العام
  • مراكز إستطلاع الرأي العام
  • وسائل الإعلام و الرأي العام
  • قواعد دور وسائل الإعلام في تشكيل الرأي العام
  • قوانين الرأي العام

اليوم الرابع: بناء برنامج العلاقات العامة لإدارة الأزمات

  • مراحل إدارة الأزمة
  • إدارة العلاقات العامة لمرحلة ما قبل الأزمة
  • إدارة العلاقات العامة لمرحلة أثناء الأزمة
  • إدارة العلاقات العامة لمرحلة ما بعد الأزمة
  • تقييم برنامج العلاقات العامة لإدارة الأزمة

اليوم الخامس: المهارات الإعلامية للعلاقات العامة في إدارة الأزمة

  • تحرير و كتابة أخبار الأزمة
  • إعداد البيانات الإعلامية للأزمة
  • إعداد و تنظيم المؤتمر الإعلامي
  • مهارات تحديد و إختيار و إستخدام الإستراتيجيات الإتصالية الفعالة للتأثير في الرأي العام أثناء الأزمة
  • مهارات تصميم و إعداد الرسالة الإتصالية الفعالة للتأثير في الرأي العام أثناء الأزمة

للحصول على معلومات أو دورات تعاقدية

لمزيد من المعلومات حول هذه الدورة ، اتصل بنا أو راسلنا عبر البريد الإلكتروني:

اتصل بنا:
+971 4 365 8363

البريد الالكتروني: info@anderson.ae

اطلب تدريبًا مخصصًا وتجربة تعليمية لمؤسستك الآن:

أطلب تدريبا مخصصا

طلب الاتصال

    طلب الاتصال

      مشاركة